حليب الأم بالألوان

!و يظل جسم الأم عجيب، و يظل حليبها سحر من نوع آخر

!تدرين إن حليب الأم أحياناً يكون ملون

 اي اي ملون بألوان عجيبة  

من الألوان المشهورة اللي يتلون فيها حليب الأم 

.الأخضر ، الأصفر ، الوردي ، الأزرق و الأبيض  

.بس طبعاً مو دايما ، أحياناً في أشياء ناكلها أو تصير لنا تأثر على لون الحليب

الأخضر: إذا كان نظامك  الغذائي يحتوي على العديد من الخضار الورقية، فقد يتأثر لون حليبك ليصبح أخضر. طبيعي وغير مضر  لأن هذه الأطعمة تحتوي على فيتامينات وعناصر مغذية ، مفيدة لك ولطفلك. 

.ملاحظة :  إذا كان لون حليبك أخضر دون أن تأكلي خضروات خضراء مؤخرًا ، فقد تكون هذه علامة على إصابة لا سمح الله ، لذا من الأفضل الاتصال بطبيبك أو استشارية/مرشدة الرضاعة

.الأصفر: اللون الأصفر هو أول لون ستراه الأم في حليبها ، لأنه غني باللبأ(الكلستروم) ، ويحتوي على العديد من الأجسام المضادة اللازمة لحماية المولود حديث الولادة من الأمراض   

.سبحان الله :إذا كان طفلك مريضاً فقد يتحول حليبك للون الأصفر الكثيف بسبب ارتفاع مستويات خلايا الدم البيضاء و الأجسام المضادة التي تزيد مناعة طفلك .

 الوردي/ الأحمر : أي شيء يحتوي على صبغة قوية من اللون الأحمر يمكن أن يصبح لونه وردي عند اختلاطه بحليب الأم ، مثل الشمندر والكرز والرمان ، لذلك عند تناولك الأطعمة ذات الصبغة الحمراء القوية قد يتأثر لون حليبك بها !

و أحياناً تكون حلمة الأم مصابة بتشققات  و جروح فيصبح لون الحليب وردي بسبب اختلاطه بالدم ، يرجى مراجعة استشارية/مرشدة  الرضاعة أو طبيبتك لمعالجة تقرح الحلمات و التأكد من الالتقام .

ملاحظة مهمة : اللون الوردي  قد يكون علامة على وجود إصابة / عدوى / التهاب  ، لذلك لا تترددي في مراجعة استشارية/مرشدة  الرضاعة أو طبيبك في حال ملاحظتك وجود اللون الأحمر في حليبك.

الأزرق/ الشفاف : عندما يصبح لون حليبك مائل للأزرق فهذا يدل على وجود اللاكتوز أكثر ، و نسبة أقل من الدهون والبروتين ، غالباً ما يظهر اللون اللون الأزرق في بداية الرضعة ، أيضاً يدل اللون الأزرق على الحليب الانتقالي الذي ينتجه جسم الأم بعد مرور ٥ أيام إلى أحياناً أسبوعين بعد الولادة .

الأبيض: البعض يعتقد إن لون  الحليب الأبيض دليل على وجود الدهون و البروتين ، غالباً الحليب الأبيض دليل على الحليب الناضج و الذي يتكون بعد الولادة بتقريباً أسبوعين عندما يبدأ إنتاج جسم الأم للحليب بالاستقرار و الاعتياد على احتياج الطفل .